الاسنانجراحه اسنان واللثه

جراحة تعديل الفك السفلي: لعلاج مشكلات عدم اتساع الفك

مقدمة

تعتبر عملية تعديل الفك السفلي إجراءً جراحيًا يهدف إلى تحسين وظيفة الفك والوجه وشكله، كما يساعد على التخلص من مشاكل العضة الخاطئة والتي قد تؤدي إلى المشاكل الأخرى. وانتشرت هذه العملية في الآونة الأخيرة وأصبحت شائعةً جداً، خاصةً في مجال تجميل الوجه والصحة.

ما هو جراحة تعديل الفك السفلي؟

تنطوي عملية تعديل الفك السفلي على إجراء بعض التعديلات على الفك السفلي وذلك بسبب عدم انتظام العظام بشكل صحيح. تتضمن عملية التعديل المقدار المناسب من إعادة وضع أجزاء الفك بشكل صحيح، لتحسين سطح الاسنان المستخدم للعض، إذ ساهم التحسين في حل مشاكل العضة الخاطئة بالفم.

من الذي يحتاج لجراحة تعديل الفك السفلي؟

غالبًا ما تُجرى عملية تعديل الفك السفلي بسبب مشكلة في وظيفة الفك، مثلاً: – مشاكل في فتح الفم وإغلاقه – ألم في الوجه وفروة الرأس – عدم حصولك على كمية كافية من الهواء خلال النوم

كذلك يحتاج بعض المرضى إلى إجراء تعديلات للفك السفلي لأسباب تجميلية، كتغيير شكل وجههم.

نوعان من جراحة تعديل الفك السفلي

جراحة الفك السفلي المتحرك

تتضمن هذه العملية إجراء تعديلات على الفك، ويقوم الجراح بإزالة قطعة صغيرة من العظم قرب المفصل في الفك وتركيب مادة تساعد على إعادة نمو العظم في الموضع الصحيح. يعود المريض إلى المنزل مباشرة بعد الجراحة ويستغرق الشفاء حوالي 6 أسابيع.

جراحة الفك السفلي الثابت

تتضمن هذه العملية تقطيع جزء من عظم الفك وتحريكه إلى موضع جديد وخياطة الجروح بالخيط القوي. وتتطلب هذه العملية وجود عظم كافٍ في الفك لإعادة تثبيته في موضع جديد. يحتاج المريض لبقاءه في المستشفى لمدة تتراوح بين يومين إلى 4 أيام ويستغرق الشفاء حوالي 6 أسابيع.

إجراءات قبل العملية

التحضيرات الطبية الضرورية

وقبل إجراء جراحة تعديل الفك السفلي، يجب على المريض إجراء بعض التحاليل الطبية المطلوبة والتي تشمل تحليل الدم وتصوير الأشعة للفك لتحديد مكان التعديل. كما يجب عليه عدم تناول الطعام أو السوائل قبل الجراحة لمدة 8 ساعات.

تجنب بعض الأدوية والتدخين

يجب تجنب بعض الأدوية التي تزيد من نزيف الدم مثل الأسبرين والمواد المسكنة للألم والفيتامينات قبل عملية تعديل الفك السفلي. كما يجب ألا يدخن المريض قبل الجراحة لمدة 24 ساعة على الأقل، حتى يتم تقليل خطر أي مضاعفات خلال وبعد الجراحة.

إجراءات قبل العملية

التحضيرات الطبية الضرورية

قبل إجراء جراحة تعديل الفك السفلي، يجب على المريض الخضوع لبعض التحاليل الطبية المطلوبة مثل تصوير الأشعة للفك وتحليل الدم لتحديد مكان التعديل. ينصح بعدم تناول الطعام أو السوائل قبل الجراحة لمدة 8 ساعات.

تجنب بعض الأدوية والتدخين

يجب على المريض تجنب بعض الأدوية التي تزيد من نزيف الدم أو تعطيل عملية التخثر مثل الأسبرين والمسكنات والفيتامينات. كما أنه يجب ألا يدخن المريض قبل الجراحة حتى يتم تقليل خطر المضاعفات.

العلاج بعد العملية

الأغذية التي يجب تناولها وتجنبها

يجب على المريض تناول الأطعمة السائلة والناعمة مثل الحساء والعصائر لمدة يومين على الأقل بعد الجراحة. على المريض تجنب تناول الأطعمة الصلبة والتي تحتاج إلى مضغ. ينصح بتفادي تناول الأطعمة الحارة والحامضية على الرغم من كونها سائلة.

الراحة والعناية بالجرح

يحتاج المريض إلى الراحة التامة بعد العملية لمدة يومين على الأقل. ينصح بعدم القيام بأي نشاط مجهد أو الانحناء لفترة قصيرة. يجب على المريض مراقبة الجرح وتغطيته باستخدام المرهم المخصص الذي يساعد على التخلص من التورم والالتهابات.

مدة التعافي

المدة التقريبية للتعافي

يختلف وقت التعافي من شخص لآخر، ولكن بشكل عام يحتاج المريض من 4 إلى 6 أسابيع للتعافي بشكل كامل بعد جراحة تعديل الفك السفلي. قد يحتاج المريض إلى زيارات متكررة للطبيب للمتابعة وإزالة الغرز.

كيفية تخفيف الألم خلال فترة التعافي

توجد بعض الطرق الفعالة لتخفيف الألم خلال فترة التعافي، مثل استخدام الثلج على المنطقة المنكوبة لمدة 15 دقيقة، وذلك بشكل متكرر طوال اليوم. ينصح بتجنب مضغ الطعام على الجزء المصاب واستخدام المسكنات الموصوفة من قبل الطبيب لتخفيف الألم أثناء التعافي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى